“منتدى الفكر والدراسات الاستراتيجية” يطالب السويد بالتصدِّي لاعتداءات الكراهية والازدراء التي تستهدف المسلمين    
 
تفاجأ مسلمو السويد ومسلمي العالم يوم 28 يونيو/ حزيران 2023 بقيام أحد المتطرفين في قلب العاصمة السويدية ستوكهولم، بترخيص من السلطات، بحرق القرآن الكريم، والذي يعتبر رمزاً دينياً إسلامياً كما التوراة عند اليهود والإنجيل عند المسيحيين.
إن من دواعي الاستهجان البالغ أن تسمح السلطات السويدية بتنظيم أحداث كراهية علنية على هذا المنوال، مكرّسة لإهانة المسلمين في دينهم ومقدّساتهم، حيث أصبح المسلمون في السويد جزء من مكونات المجتمع المدني السويدي.
جاء هذا الاعتداء الجسيم تعبيرًا عن نزعات عنصرية ومتطرِّفة تسعى إلى شرخ المجتمع المدني السويدي المتماسك، والذي يؤمن باحترام الآخر.
إن من أولويات الحكومة السويدية دفن أسباب التنمر المجتمعي، وتعالي أصوات التمييز العنصري، ووقف جميع أشكاله، وتقديم من يقوم بذلك إلى محاكمات عادلة تحت عنوان (إهانة الرموز الدينية) التي خطتها كثير من القوانين ومنها معاداة السامية.
إنّ “منتدى الفكر والدراسات الاستراتيجية”، والذي يضمّ شخصيات عامّة من سياسيين ورجال دولة وعلماء ومفكِّرين واقتصاديين وقادة رأي وإعلاميين من جميع أنحاء العالم، يستنكر بشدّة هذا الاعتداء السافر في ستوكهولم على المقدّسات الإسلامية ومشاعر المسلمين يوم عيد الأضحى المبارك وما سبقه من اعتداءات شبيهة في السويد، ويستهجن السماح بتنظيم أعمال الكراهية والاستفزاز المقزِّزة هذه، وتوفير المسوِّغات للقبول بتنظيمها على الملأ.
ويطالب منظمات المجتمع المدني والإدارة الرسمية ذات الصلة، والبرلمان السويدي، بفرض سياسات ونظم ولوائح تمنع حدوث مثل هذه الاعتداءات المشينة كما نص على ذلك البيان الصادر عن مؤسسات الاتحاد الأوروبي.
ويؤكد المنتدى على أهمية الشراكة المجتمعية بين مكوّنات المجتمع، والسلم والأمن لكل فرد، واحترام معتقده ورموزه الدينية.
متأملين أن تبقى المملكة السويدية رائدة في الدفاع عن الإنسان والأديان.

رئيس المنتدى
د. بسام العبدالله ضويحي