سيناريو متخيل، كاريكاتوري، ساخر، على طريقة كيف تتكلم الفرنسية أو الإنكليزية أو الألمانية، في خمسة أيام :

١- الشكل : إذا إنت ذكر، طّوّل شعرك أو دخن غليون أو ضع حلق في أذنك أو أنفك، أو إلبس شال أحمر أو طاقية الفلاسفة. وإذا أنتي أنثى قصري شعرك وتنورتك وقميصك لأقصى درجة ممكنة.

٢- الطعام : قل أنك تحب الأكل الإيطالي والفرنسي والياباني والصيني، ولو كنت تقرف منه. اشرب الخمر حتى ولو كان يحرق معدتك، وتكرهه، وتكره أثره. وكل لحم الخنزير حتى ولو لفظته معدتك بعدها. وبكل حال إياك أن تطلب لحـم حـ.لال، إياااك أن تقول :أنا لا آكـل لحـم خنزير أو لا أشـرب الـخمر، أو لا آكل إلا اللحم الحلال، إيااك.

٣- الملافظ : أكثر من سباب الله والرسول والـدين، ومن استخدام الألفاظ الفاجرة البذيئة، وأكثر من استخدام المصطلحات المعقدة ولو دون أن تعرف معناها، وأكثر من استخدام الكلمات الفرنسية والانكليزية ولو كلمات بسيطة مثل وي، يس، نو ..وانس عبارات إن شاء الله، الله كريم، الحمد للـه.. ولما تمدح شخص قول هو بروفيشنال أو بروفيسنال أو جميل.. ولا تستخدم مطلقاً صفات التقوى والشرف والإيمان والشهامة.. لا في اللفظ، ولا في المضمون.

عندما يمـوت أحد قل : لروحه السـلام، فقيداً جميلاً، لروحه الرحمة، أو لروحه الراحة.. إيااك أن تقول كلمة فيها اسم اللـه، لا تقل رحمه اللـه، أو اللـه يرحمه، أو الـلـه يغفر له، أو اللـه يتقبله، أو رحمة اللـه عليه. لازم تنســى كلمة “اللـه” مطلقاً.

٤- كيف تقدم نفسك :
– إذا أنت غير مسـلم (مـسـيـحـي أو يهـودي أو إيـزيـدي أو صـابـئـي..) فاذكر ذلك برأس مرفوع، اذكره كثيراً، وضع على صدرك إشارات كبيرة وواضحة تدل على انتماءك الديني.
– إذا أنت مسـلم وفي أصولك غير مسـلمين، فركز على غير الـمسلمين. يعني حتى إذا كانت كنة زوجة إبن خالة عمة سلفة جدتك.. يــهـوديـة، فقل : أنا لي أصول يـهــوديـة. وإذا في عند أي شخص من أسرتك خدامة فـلـبـيـنـيـة مـســيـحـيـة، فقل : يوجد في أسرتي مـسـيـحـيـيـن.
-إذا كنت غير عربي (كــردي، آشــوري، ســريـانـي، أمــازيـغـي..) فأعلن ذلك ١٠ مرات في اليوم
– إذا كنت مـسلم غير سـني (درزي، عـلــوي، اسمـاعـيـلـي.. ) فأظهر ذلك، أو لمح إليه، كرر أنك من الـسـويـداء أو الـسـلـمـيـة أو الـقـرداحـة، أظهر حـبـك لفريد الأطرش وأسمهان وعلي الديك والماغوط وابنته.

– إيااك أن تقول أنـا مـسـلـم، أو أنـا عـربــي، أو أنــا سـنـي. إياااك. بالاعلان أنك عــربي ستصنف حالاً أنك عـنـصـري أو قـومـجـي أو بـعـثـي، وبالإعلان أنك مــسـلم ستصنف فوراً أخـونـجـي أو إسلامي أو إسـلامـوي أو مـتـأســلـم أو مـتـعـصـب أو مـتـطـرف. أما إعلانك أنك سـنـي فـيـسـؤدي بك لـلـمـهـالـك فوراً. ستصنف داعــشـي أو قــاعـدة أو إرهــابـي أو مجـرم. وإذا اجتمع فيك الثلاثة، يعني إذا كنت عـربـي مــسـلـم سـنـي فستكون نـهـايـتـك إذا أعلنت ذلك. لذلك قل أنا سوري. قل أنا من الشرق. قل أنا مواطن، قل أنا إنسان. بس إياااك أن تقول أنا عـربي أو مسـلم أو سـني.

لا تنس هذا : العلمانية لا تتعارض مع قول : أنا مـسـيـحـي أو يـهـودي أو إيـزيـدي أو در.زي أو عـلـوي أو شـيـعـي أو كـردي.. بالعكس العلمانية ترحب وتدمع عيونها تأثرا عند سماعها هذه الكلمات. لكن عيونها تحمر غضـباً، عندما تقول أنـا مــسـلـم، أو أنـا عـربـي، أو أنـا سـنـي، ويتحول الغضب إلى فعل مؤذي إذا قلت أنا عربـي مسـلم سـني.

تكلم عن الـعـرب والـمـسـلـمـيـن وكأنك لا علاقة لك بهم أبداً، وكأنك سائح استرالي أو نيوزيلندي، وتكلم عن سارتر وفولتير وأينشتاين وجان دراك وصانعي الطائرات والسيارات والكومبيوترات.. وكأنهم أولاد خالتك، أولاد خالتك اللزم.

٥- العدو : اعرف عدوك جيداً، إنه الإسـلام، أنت لن تقول ولا مرة أن عدوك هو الإســلام) ستقول أنك ضد داعـش أو الإسـلام السـياسـي أو المتأسلمين أو الأخـوان أو أردوغـان) لكن في الحقيقية الإسـ.ـلام هو عـد.وك الوحيد، والنهائي، والدائم. عـد.اوتك للإسـلام شاملة ونهائية، لا حل لها ولا تسوية. بينما أي خلاف مع أي جهة أخرى (بما فيها الأنظمة المستبدة وروسيا وأمريكا وإسـ.رائيل) هو خلاف حول نقاط محددة وليس خلاف شامل على كل شيء، ولا هو خلاف دائم ولا أبدي. فيمكن التفاوض مع أنظمة أسد والسيسي وبن سلمان وبن زايد وروسيا وأمريكا وإسـ.رائيل والوصول معهم إلى تسويات وحلول وسط أو نقاط اتفاق، أو الاعتراف بوجود صفات وجوانب جيدة فيهم، ولكن لا يمكن التفاوض مع المــ.سلمين ولا التوصل إلى تـ.سوية أو حلول وسط مع الإسـ.ـلام، أو ذكر صفات جيدة فيه. أبداً.

– كل مـ.سلم ملتزم بدينه أو يحترم دينه، إلصق به صفة إضافية :داعـ.شي أو أخـ.ونجي أو أردوغانـ.ي أو إسـ.لامي أو إسـ.لاموي أومتأسـ.لم.. إياااك أن تتركه بدون صفة أخرى. مافي شي إسمه مسـ.لم فقط. (السبب أن كل صفة من هذه الصفات الإضافية مشغول عليها لسنين، ومدفوع على شيطنتها وتسويدها بالحق وبالباطل مئات المليارات، ومجرد لصق المتدين بأحدها ستلتصق به كل الدعاية السوداء الجاهزة المتعلقة بها).

– انتبه جيداً، أنت مـعا.دي للإســ.لام فقط وليس لكل الأديـان، ممكن (مرة كل عدة سنوات) أن تنتقد رجل ديـن مـ.سـيحي بلطف، ودون تعميم على كل رجال الـدين الـمـ.سـيحيين، وفي مسألة هامشية، لكن إياااك أن تنتقد الـدين الـ.مـسيحي، وطبعاً إياااك أن تنتقد لا رجل ديـن يـ.ـهـودي، ولا الـديـن الـيـ.ـهـودي، ولا مرة واحدة في عمرك كله. انتبه، بتروح فيها.أما انتقاد المـ.ـسـلمين ورجال الـدين المـ.ـسـلمين والإسـ.ـلام ونـبـي الإسـ.ـلام والحجـ.اب فينصح به ٣ مرات في اليوم : مرة الصبح، ومرة الظهر، ومرة المسا.

– وانتبه أيضاً، أنت مـعـا.دي للإسـ.ـلام الـسـ.ـني حصراً، وإن كنت لن تقول ذلك أبداً، لكن انتبه، لتصبح عـلمــاني، عليك أن تعرف أنك مـعـا.دي للإســ.لام الـسـ.ـني فقط، حصراً. إياااك أن تقول كلمة عن الـدر.وز أو مـذهـبـهـم، أو الإســ.مـاعـيـلـيـيـن أو إمـامـهـم، أو عن الـعـ.ـلـويـيـن وطاقتهم. أوعى يخطرلك تنتقد الآغـا خـان أو الـنـبـي شـعـيـب، خليك مركز على سـبا.ب مـحـ.ـمـد وأبــ.و بـكـر وعـ.ـمـر وعـ.ـثـمـان وخــ.الــد بـن الـولـيـد والبخاري.
يعني إذا سمعت عن جـ.ريمة شرف، تأكد قبل أن تفتح مناحة وتكتب ٢٠ بوست في ذم مجـتـمـع الضـحـية، تـأكـد أنـهـا من درعـا أو ديـر الـزور أو حـمـاة أو إدلـب.. أما إذا كانت الضحية من الـسـويـداء أو وادي الـنـصـارى، فاعمل نفسك ما سمعت شي، أو إعمل نفسك مـيـت.

– وانتبه أيضاً وأيضاً، هناك مـسـ.ـلـمـيـن سـ.ـنـة مرضي عليهم الآن، لأنهم غير عـ.رب، أياك أن تنتقدهم، يعني إذا بتسمع إنو البـكـكـة الـكـر.ديـة وفروعها السورية ارتكبت جـ.ـرائـم أبـ.شع من جـرائـم دا.عـش (هذا ما قالته الأمم المتحدة) وتــ.سرق مئات آلاف براميل النفط السوري يومياً وتـنـهب ثلثي ثروات سورية الطبيعية يومياً وعلى مدار سنوات، إياك أن تعلق أو تذكر هذه الأمور، إعمل نفسك أطـرش. بينما إذا سـرق مـقـ.ـاتـل عربي علبة زيت أو عنزة من عـ.فرين، فيجب أن تفتح مناحة وعزاء لمدة شهر كامل، وتستخدم أقـسى تعـابير الإدانـة والاسـتـنـكار، وتعمم التعابير بحيث يفهم المستمع لها أن الـثـوار وحــ.و.ش، أو الـعـ.ـرب وحـ.ـو.ش، وإذا فهم أن المـ.ـسـلـمـيـن وحـ.ـو.ش بيكون ممتاز.

٦- بإمكانك أن تكون مع الـثـورة، لكن انتبه، الـثـورة السـلمـيـة اللذيذة فقط. الثورة التي لا تكلفك إلا توقيع البيانات والعرائض وكتابة البوستات والأشعار والتظاهر في أوربا وأمريكا.
قبل مضي الخمسة أيام لازم تحذف من حساباتك صور أبـو فـ.ـرات وحـسـيـن الـهـرمـ.ـوش وعـبـد الـقـادر الـصـ.ـالـح.. وتحط محلها صور ممثلين وممثلات ورسامين ومصورين وناشـطـات أعلنوا أنهم مع الـثـورة. ممكن تترك صورة الـسـ.ـاروت، لكن لازم تكون الممثلة فـدوى سـليمان معه بنفس الصورة، أو الممثل فارس الحلو شايل صورة السـ.ـاروت. ولازم تقدم السـ.اروت على أنه رياضي ومغني، وتصفه بأنه بلبل الثورة، أو حارس مرمى الثورة، وليس مــ.قـاتـل. وإياااك ثم إيااااك أن تصفه بأنه مـ.ـجـا.هـد، وإياااك أن تمدح رفاقه، أو الفـ.صيل الذي كان فيه. لا تذكر حتى إسم الفـ.صيل الذي كان فيه. السـ.اروت هو استثناء واحد، وسبب الاستثناء أنه كان يغني، وكان رياضي، وغنت معه ليومين ممثلة عـ.لو.ية. وبس.

٧- سـ.ب حكومة العدالة والتنمية المـ.سلمة التركية، عظم أخطائها ونواقصها، حملها مسؤولية كل أخطاء العالم، طالبها بتحر.ير سورية وفلـ.سط.ين والروهينغيا والإيغور والأندلس، طالبها بفعل المستحيلات، اطـعـ.ن بها خمس مرات في اليوم، وإياااك أن تذكر مواقف الأحزاب التركية العلمانية والأقلوية المؤيدة لبشار الأسد وكبار الـسـفـاحـيـن والمسـتبدين الـعـرب. إيااك أن تتحدث عن التغيير السلبي الذي سيحصل في مواقف تركيا (تجاه القضية السورية والفلـ.سـ.طينية والعراق والربيع العربي) إذا خرج حزب العدالة والتنمية وأردوغـ.ان من السلطة فيها. طنش كلياً على هذه النقطة. خليها مجهولة.

٨- لا تميز بين دا.عـ.ــش وبين أي مــ.سلـم. تعامل على أساس أن الإســ.ـلام كله للكـ.ب، للز.بالة، ليس فيه شيء مفيد أو شيء يمكن أن يبقى. تصرف على أساس أنه ليس في الإسـ.ــلام ولا ميزة واحدة، ولا شيء نافع على الإطلاق. تصرف على أنه لا يوجد إســ.ـلام جـيـد وإسـ.ـــلام ســ،ـيء. وإنما كله يجب أن يجـ.ـتـث نهائياً. لا يوجد نموذج إسـ.ـلامي ولا مـ،ـسلم ناجح. وإذا كانت الحكومة الإسـ،ـلامية المنتخبة أنجح الحكومات في تركيا فقل أن هذا بفضل الدستور العلماني، وإذا زادت الحريات في فترة حكم الأخـ.ـوان لمصر، فقل بأن ذلك حصل لأنهم لم يتمكنوا بعد من الحكم، وإذا نجحت الحكومة الإسـ.ـلامية المنتخبة في المغرب، فقل أن هذا بفضل الملك العلماني ومستشاريه الـيهود، وإذا قيل لك أن الخلفاء الراشدين كانوا ناجحين، فقل لهم هذا كان ماضي سحيق.. إيااك إيااك أن تعترف للإسـ.ـلا.م أو الـمـ.ـسلمين بأي فضل أو نجاح أو قيمة. تصرف على أساس أن الإسـ.ـلا.م والمسلـ.ـمين شـــ.ـر مطـ.ـلق.

إيااك أن تقبل أن شخصاً ما صار مـ.ـسلماً، أو صار مـ.ـسلماً مـ.ـتديناً، عن قناعة وبحق. العلماني مقتنع بعمق أنه لايصبح الإنسان مـسلماً أو مــسلماً مـتديناً إلا إذا كان مأجـ.ـوراً أو مدفـ.ـوعاً أو مجــبراً أو مضـللاً ليكون مــسلم متدين، أو لأنه متـخلف وبـدائي وجـ.ـاهل. لا يمكن أبداً أن يكون إنسان قد أسـ.ـلم أو تـدين بحـرية، ولا عن قناعة بشيء حق أو صحيح في الإسـلام. اقرن الإسـلام دائماً بالرعـب، والإكـراه، والتـهديد، والتخـلف، والغـباء والعمل السري المنظم، ولا تقرنه أبداً بالحرية ولا بالرضا ولا بالقناعة ولا بالحق.

٩- تكلم مع شعبك بتعـ.ـالي، اعتبرهم حـشــ.ـرات، واعتبر نفسك شمساً أو قمراً. انتقدهم باستمرار، لا تأخذك بهم رحــ.ـمـة ولا شـ.ــفـقـة.كن معهم كالسـاطور أو كالـ.ـسيف، حتى أثناء تعرضهم لأفظع الجرائم. استخدم تعابير جـهـ.لة ومتـخـ.لفين وأغـبـ.يـاء بحق كل من يتمـسـك بالاسـ.ــلام أو بالـ.ــعـروبة أو بالعـ.مـل العـ.سـكري ضد محـتـلي سـورية القـرداحـيـيـن والـروس والايـرانيـيـن والبككيين. إذا رأيت صورة لمئات الجـ.ثث التي تسبب بها قصف الطائرات الأمريكية أو الروسية أو الأسدية، فحاول أن تجد ملتـ.ـحي بين القتلى، أو امرأة محـ.ـجبة بين النساء القـ.تيلات، أو طفل قـ.تيل يحمل بيده الـ.قـ.ـرآن، أو مكتوب على قميصه إسم النـ.بي. وإذا وجدت، فاهتم بهذا الموضوع، ولا تهتم بمئات الجـ.ثث.

١٠- عندما يرتكب مــسـلم جـ.ـريمـة (إي جريـمة) في أي مكان في العالم، تحدث عنها طويلاً، ركز على أنه مـسلم، ولا تهتم أبداً بدوافعه وظروفه وقوميته وجنسيته، طالب كل مـ.ـسلم في العالم بإدانة جريمته والتبرؤ منها والاعتذار عنها، وذكر بـها في كل مناسبة، واعتبر الإسـلام وكل الـمـسـلـمـيـن مـسـؤولـيـن عنها، وطالب بإعادة النظر بالإسـ.ــلام، أو إقـ.صاء الإســلام كـلـه.أما إذا قـتـلـت روسـيـا أو أمـريـكا أوإسـرائـيـل أو الصين ألوف ألوف المـســلمـيـن، فاعمل نفسك مــيـت أو أعـمى أو ما عندك علم بالموضوع، ولو وقعت الجـريـمـة في بلـدك.
عندما تقـ.تل روسيا أهلك في سورية، فلا تذكر دين الـ.ـقاتل، ولا الصـ.ـليب المرفوع على طائرته، ولا على صدره، ولا مباركة قساوسة ارثوذكس للطائرة والصواريخ قبل انطلاقها، ولا إعلان الرئيس الروسي أنه يقوم بحـرب مقـدسـة في سورية للدفاع عن المــ.ـسيحيين، وأنه لديه طـ.ـوائف مفضلة في سورية، فقط اذكر أن المنطقة التي قصفها الروس فيها مجموعة إسـلامية.

١١- عندما تسمع موسيقا كلاسيكية غربية، تلوى، تأثر، خلي عيونك تدمع، بحيث يظن الناس أنك تفهمها، حتى ولو كنت ما فاهم أي شي منها وتعد الدقائق والثواني حتى تخلص من عذاب الاستماع إليها.

١٢- العلمانية أنواع، أنواع مختلفة عن بعضها جذرياً. أنت طبعاً مع العلمانية القصوى، العلمانية الفرنسية الماكرونية الإقصائية الإجتثاثية، لكنك لن تقول هذا. ستدافع عن العلمانية دون أن تقول أنك مع النوع الأشد والأقسى والأكثر تطرفاً منها، النوع الذي لا يقبل ولا ذرة تسامح مع الإسـلام والمــسلمين.. ولن تتحدث عن تنوع العلمانية، ولا عن الاختلافات بين أنواعها. لن تدخل في هذا الموضوع أبداً، لكن إعلم أنك علماني على الطريقة الفرنسية الماكرونية حصراً، وترفض أي تفسير للعلمانية يقبل أي تسامح مع الدين.

١٣- عند الحديث عن الدول العلمانية اذكر الدول الصناعية، الغنية، الديمقراطية، الأوربية، اللي عيون مواطنيها زرق وخضر، وشعرهم أشقر، وطوال القامة، وخلي المستمع يتوهم أن العلمانية هي سبب غناهم وشقارهم ولون عيونهم وطول قامتهم ونجاحهم في العلم والصناعة والرياضة. إيااك أن تذكر أن الأنظمة في الكونغو وتشاد وسيرلانكا وكوريا الشمالية والفلبين ونيجيريا والكمرون وبنما وكوبا والسنغال.. علمانية. وإيااك أن تعترف مهما تطلب الأمر منك من كـذب وفـجور، إيااك أن تعترف أن أنظمة ستالين وكاسترو وكيم وماو وهتلر وبينوشيه وسيموزا..، وهي أقبح الأنظمة في تاريخ الإنسانية، هي أنظمة علمانية بإجماع العالم كله إلا العلمانيين السوريين.
١٤ – راح تحكي كتيييير عن الحرية، ستذكرها كثيراً، لكنك لن تعترف ولا مرة أن الإنسان الحر بالمقاييس العلمانية لباسه محدد، وشكله محدد، وطعامه محدد، وملافظه محددة، ولغته محددة، وإيمانه محدد، وعدوه محدد ،وصديقه محدد ،وانتماؤه محدد ،وأفكاره محددة ..

إذا فهمت كل ذلك، وتستطيع تنفيذه، فأنت الآن علماني.