طالما أنّك تبحث وتكتب وتؤلّف فلا تُهمل نتاج جهدك وتعبك بحصر نشره على فيٓسبوك فقط. نعم، النشر على فيٓسبوك مفيد جدّاً لتسهيل الوصول إلى عدد كبير من المتفاعلين مع تدويناتك، لذا فالنشر على فيٓسبوك ضروري. لكن، لا تكتف بالنشر على فيٓسبوك فقط. وأنشئ لنفسك مدوّنة مجّانيّة أو احترافية، خارج منصّات فيٓسبوك، اجمع فيها كلّ نتاجك القيّم، حماية له من الضياع.

لماذا لا يجب الاكتفاء بالنشر على فيٓسبوك؟ سأجيبك برأيي:
أوّلاً، فيٓسبوك منصّة لا يؤتمن جانبها. تحكمها الآلات، وقد تحذف حسابك فجأة، سواء بسبب خطأ منك، أو بسبب تنمّر الآخرين على حسابك. إذا تكاثرت الأكلة على حسابك وحذفته خوارزمية فيٓسبوك، لا وسيلة تسمح لك بالتواصل مع إدارة هذه المنصّة لاسترجاع حسابك. ما يعني ضياع أرشيفك كلّه من ساحات الوب كأنّه ما كان. فيٓسبوك لا تدعم مستخدمي منصّتها ولا تحميهم ولا تحمي المحتوى الذي ينتجون.

ثانياً، محرّك البحث گوگل لا يفهرس محتوى حسابات فيٓسبوك، أي أنّ الباحث عن مادّة على الوب لن يمرّ بتدويناتك المنشورة على فيٓسبوك ولا حتّى بالمصادفة، لأنّ محرّك البحث گوگل قد يفهرس محتوى بعض الصفحات على فيٓسبوك، لكنّه لن يقوم بفهرسة محتوى الحسابات الشخصية ولا المجموعات، بالمطلق. فلكي تعثر الناس بتدويناتك يجب أن تكون منشورة على منصّة تدوين متخصّصة.

ثالثاً، منصّة الأرشفة {إنترنت أركايڤ} لا تقوم بأرشفة صفحات فيٓسبوك، هي في الواقع لا تقوم بأرشفة أيّ من محتوى فيٓسبوك. فقط المدوّنات المستقلّة المنشورة على منصّات التدوين المتخصّصة، هي التي يمكن أرشفتها على إنترنت أركايڤ. ما يعني أنّ حذف محتوى حسابك على فيٓسبوك، أو عطب الحساب، أو تعطّل فيٓسبوك كلّه، سيحذف المحتوى الذي تعبت بجمعه على فيٓسبوك وإلى الأبد.

رابعاً، لا يمكن للباحث ولا للمدوّن ولا للصحفي الاستشهاد بمادّتك المنشورة على فيٓسبوك. لأنّ فيٓسبوك لا يسمح بمشاهدة المنشورات عليه لمن لا يملك حساب على فيٓسبوك ودون تسجيل دخول. وحدها المنصّات المتخصّصة تمنحك عنواناً ثابتاً للمحتوى من إنتاجك، وتضمن لك عدم تغيير هذا العنوان بغير موافقة منك. ما يسمح لغيرك أن يستشهد بمادّتك الأدبيّة والعلميّة في مقالاته وتدويناته.

لتحمي نتاجك العلمي والأدبي، توجه فوراً إلى منصّة متخصّصة بالمدوّنات، أنشئ مدوّنة مجّانية وأرشف فيها كلّ تدويناتك، قد ترى في المستقبل ضرورة أن تطوّرها إلى مدوّنة احترافية غير مجّانية، وقد ترى أن إبقاءها مجانية هو كلّ حاجتك. المهم، أن نصادف مادّتك إن بحثنا بواسطة گوگل، وأن نجدها على إنترنت أركايڤ إذا حُذفت تدويناتك أو تغيّر عنوانها، وأن تبقى تدويناتك على الوب لا تضيع أبداً.

أبرز منصّات التدوين المجّانيّة التي تدعم اللّغة العربيّة على الوب هي WordPress و Blogger و Tumblr
ومدوّنتي الشخصية هي على ووردپرس وهي احترافيّة غير مجّانية وعنوانها www.bukhari.blog