في عام 2023 استطاع المركز الاستمرار في خطته ضمن آفاق رؤيته الأولية وأهدافه، وتمكنا من مواصلة عملنا لتحقيق العدالة للسوريين داخل سوريا وخارجها، وقد بدأت محاكمة عدة أشخاص في ألمانيا متهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وأخرى انتهت هذا العام، حيث حكمت المحكمة على المتهم بالسجن المؤبد.

إلى جانب العديد من المحاكم في أوروبا.

تمكنا أيضًا من تنفيذ عدد من ورش العمل حضوريا والندوات عبر الإنترنت والفعاليات لنشر الوعي والمعرفة حول الولاية القضائية العالمية والثقافة الدستورية وسيادة القانون، إلى جانب مشاركة رؤيتنا الخاصة في هذا المجال.

كما أنجز المركز عدة أبحاث ودراسات قانونية لنشر الثقافة الدستورية وحكم القانون وملاحقة المجرمين.

من نحن
تأسس المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية في سوريا عام 2004 وتم تسجيله كمنظمة غير ربحية في برلين بألمانيا عام 2015.

وهو منظمة حقوقية مستقلة غير حكومية وغير ربحية، تعنى بنشر وارساء مبادئ حقوق الانسان لدى الشعب السوري عبر ورش عمل وندوات ، واعادة بناء البنية القانونية للدولة السورية عبر نشر الأبحاث والدراسات القانونية.

كما تعمل على ارساء مبادئ العدالة من خلال تقديم الدعم والمساعدة القانونية لضحايا الانتهاكات والدفاع عن معتقلي الرأي والضمير في سوريا والعمل على وقف الانتهاكات ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية عن طريق تجهيز الملفات وتقديمها للجهات القضائية المختصة وبناء قدرات المحاميين /ات والحقوقيين /ا ت السوريين / ات للقيام بذلك. ويقوم المركز من أجل تحقيق أهدافه بالضغط على الحكومات وصناع القرار، والهيئات الدولية، والتأثير لدى الرأي العام لوقف الانتهاكات ومحاسبة المجرمين في سوريا

برنامج الدفاع عن معتقلي / ات الرأي والمعتقلين / ات السياسيين
يواصل المركز الدفاع عن المعتقلين / ات السياسيين / ات في سوريا ودعمهم، لا سيما المحالون / ات إلى المحاكم، وتمثيلهم أمامها. كما يتم تقديم المساعدة للمعتقلين / ات وذويهم ودعمهم / هن قانونيا خلال فترة الاعتقال.

الهدف من البرنامج هو تقديم الاستشارات القانونية والمتابعة والترافع أمام القضاء ودفع الكفالات والغرامات والإجراءات الإدارية المختلفة . كما قدم الدعم المعنوي والقانوني والمادي للمعتقلين / ات داخل الس جون ونقوم بالتواصل مع ذويهم.

برنامج المحاسبة وملاحقة المجرمين
يواصل المركز عمله في متابعة وسماع وتوثيق إفادات الشهود والضحايا، وإعداد وتحليل الملفات والوثائق المتعلقة بالجرائم التي ارتكبت في سوريا، ومتابعة جلسات محاكم مجرمي الحرب والمجرمين ضد الإنسانية التي تجري في أوروبا بشكل عام وألمانيا بشكل خا ص، كما يرافق محامي المركز بعض الشهود في المحاكم ووحدات الشرطة.

– في 23 شباط 2023 أصدرت المحكمة الإقليمية في برلين حكمها على المتهم موفق. د بالسجن المشدد مدى الحياة بجريمة حرب ارتكبها في سوريا وقد تم إلقاء القبض على المتهم ببرلين بتاريخ 4 آب 2021 وأصدر المدعي العام الألماني المختص قرار اتهام بحقه وأحال ملفه للمحكمة الإقليمية ببرلين بتاريخ 15.8.2022 ، قرار الاتهام الذي اعتمد على الأدلة وشهادات الضحايا المدعين والشهود/ات التي جمعها المركز السوري للدراسات والابحاث القانوني وبدعم كبير من المركز الاوروبي للدستور وحقوق الانسان .

تم الإعلان في برلين بتاريخ 25/08/2022 عن بدء محاكمة موفق د. المتهم بجرائم الحرب، بإطلاقه قذيفة مضاد دبابات على تجمع من المدنيين في مخيم اليرموك، مما ادى الى قتل 7 أشخاص على ا لأقل وجرح حوالي 20 في عام 2014 .

ومنذ ذلك الحين عُقدت عدة جلسات، وأدلى العديد من الشهود والمدعين بشهاداتهم – خبير عسكري ألماني ،وخبير سياسي، طبيب شرعي، وحدة الشرطة التي استجوبت الشهود والمترجم- وقدم رئيس المركز المحامي أنور البني شهادته كخبير في القضية، بعد عمل المركز على الملف من ناحية سماع وتوثيق الشهادات والأدلة وتقديمها الى المدعي العام الألماني.

– أصدر المدعي العام في باريس يوم 29 آذار قرار اتهام والأمر بمحاكمة كل من علي مملوك رئيس مكتب الأمن الوطني وجميل الحسن رئيس الأمن الجوي وعبد السلام محمود رئيس فرع التحقيق في الأمن الجوي ” مطار المزة العسكري. بجرائم ضد الإنسانية بقضية مازن وباتريك دباغ الذين تم اعتقالهم وقتلهم تحت التعذيب.

– في 12 نيسان تم الإعلان عن فتح ملف جديد ضد الحكومة السوري ة أمام المحاكم الأمريكية بسبب التعذيب الممنهج والمنتشر في المعتقلات السورية. بعد أن اتخذت الاجراءات القانونية بناء على ادعاء قدمه السيد عبادة مزيك وهو سوري أمريكي تعرض للتعذيب لدى فرع الأمن الجوي السوري. وتم تقديم الادعاء بدعم من مركز العدالة والمحاسبة في أمريكا ومشاركة المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية وعدد من المنظمات السورية والدولية .

– بتاريخ 18 تموز اجتمع رئيس المركز مع المدعية العامة الفرنسية ورئيس وحدة الشرطة المختص وناقش آلية عمل المركز وتوثيق الشهادات والأدلة والقضايا التي يعمل بها المركز.

– بتاريخ 25 تموز اجتمع رئيس المركز مع المدعي العام والشرطة البلجيكية وناقش آلية عمل المركز وتوثيق الشهادات والأدلة والقضايا التي يعمل بها وتمت مناقشة الملفات المرفوعة حول ملاحقة المجرمين في بلجيكا.

– أصدر مكتب المدعي العام الاتحادي ( 2 آب 2023 ) مذكرة توقيف من قاضي التحقيق في محكمة العدل الاتحادية بتاريخ 26 تموز 2023 ، بحق المواطن السوري أحمد ح. المشتبه بانتمائه إلى ميليشيا النظام السوري، حيث اعتقله ضباط من مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية في بريمن، للاشتباه القوي في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في سوريا .
عمل أحمد ح. كقائد محلي لميليشيا “الشبيحة” المدمجة في “قوات الدفاع الوطني” في حي التض امن الدمشقي. تعمل هذه الميليشيا نيابة عن النظام السوري، جنباً إلى جنب مع الفرع 227 من المخابرات العسكرية السورية.

– بتاريخ 16 آب أصدرت المحكمة الفيدرالية السويسرية أمرا باعتقال رفعت الأسد النائب السابق للرئيس السوري وعم الحالي. بتهمة ارتكاب جرائم حرب في مدينة حماة 1982 م ا عرف بمجزرة حماة التي ذهب ضحيتها حوالي 40 ألف مدني/ة، عمل المركز على هذا الملف مع شركائه في منظمة TRIAL International ترايل إنترناشيونال لعشر سنوات .

– بتار يخ 17 أيلول أدلى رئيس المركز المحامي أنور البني بشهادته أمام المحكمة في فرانكفورت، وأوضح كيف يقوم المركز بجمع وتوثيق شهادات الشهود والضحايا، وإعداد الملفات، وتسليمها. إحالتهم إلى النيابة العامة، وآلية عمل المركز .

– بتاريخ 15 تشرين الثاني أصدر قضاة التحقيق الفرنسيين مذكرة توقيف بحق بشار الأسد وماهر الأسد وأثنين من معاونيهم غسان عباس وبسام الحسن، بتهمة استخدام الأسلحة الكيميائية المحظورة ضد المدنيين في مدينة دوما ومنطقة الغوطة الشرقية في 2013 ، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 1000 شخص .

– بتاريخ 30 تشرين الثاني بحضور ومشاركة رئيس المركز المحامي أنور البني بدأت في لاهاي بهولندا المحاكمة العلنية للمشتبه به مصطفى ٬ د الذي كان جزءا من ميليشيات لواء القدس الموالية للنظام السوري، التي تعمل عن كثب مع أجهزة الاستخبارات السورية والقوات المسلحة السورية، وكانت الشرطة الهولندية قد ألقت القبض على المشتبه به في أيار 2022 وقد ساهم المركز في بدعم الملف في شهود أدلة وكان البحث القانوني الذي اصدره المركز بعنوان (التكامل القاتل القيادة العامة ولواء القدس) مرجعا اعتمدته التحقيقات .

– بتاريخ 8 كانون الأول اعتقل رجل سوري يبلغ من العمر 55 عام في بلدة دروتن الهولندية في محافظة خيلدرلاند، للاشتباه في ارتكابه جرائم دولية في سوريا، وهو متهم بالتواطؤ في التعذيب كجريمة ضد الإنسانية، والتواطؤ في أشكال مختلفة من العنف الجنسي كجريمة ضد الإنسانية وهذه هي المرة الأولى التي يتهم فيها شخص في هولندا بهذه الجريمة الخطيرة. وتم مثول المشتبه به أمام قاضي التحقيق يوم الاثنين 11 كانون الأول. ساهم المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية بدعم الملف بمشاركة الضحايا والشهود والأدلة .

– بتاريخ 13 كانون الأول، تم اعتقال عضو مشتبه به في حزب الله للاشتباه القوي في ارتكابه جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في سوريا . اعتقلته النيابة العامة الاتحادية الألمانية يوم ( 12 / 12 / 2023 ) بناء على مذكرة توقيف صادرة عن قاضي التحقيق لدى محكمة العدل الاتحادية مؤرخة في 27 / 11 / 2023 . المواطن السوري عمار أ. تم القبض عليه من قبل ضباط من مكتب الشرطة الجنائية لولاية بادن-فورتمبيرغ، ألمانيا . المتهم مشتبه به بشدة – جزئيًا كشريك بارتكاب جرائم ضد الإنسانية من خلال التعذيب والحرمان من الحرية بالإضافة إلى جرائم حرب ضد مدنيين.

– بتاريخ 19 / 12 / 2023 قدم رئيس المركز السوري المحامي أنور البني شهادته أمام محكمة فرانكفورت المتعلقة بملاحقة علاء م. وشرح آليات عمل المركز بتوثيق شهادات الشهود وآليات إرسالها لمكتب الادعاء العام .

– بناء على طلب المدعي العام الفرنسي تقدم المركز بأدلة وشهود لدعم ملف تحقيقي مفتوح ضد منظمة (اغاثة مسيحي الشرق SESCO التي قامت بدعم مجموعات شبيحة تابعة للدفاع الوطني في محردة وسقلبيه) (حماة) /نيسان .

– متابعة حضور وتوثيق جلسات محاك مة المتهم علاء م. في فرانكفورت، حيث شارك المركز في بناء الملفات ضد المتهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال عمله كطبيب بالمشفى العسكري بحمص ومشفى تشرين العسكري في دمشق، سوريا، سواء من ناحية الأدلة أو الشهود، بالتنسيق مع المدعي العام والسلطات الألمانية. حيث قام المدعى عليه بالتعذيب بشكل ممنهج ومساعدة في أفعال أخرى من سوء المعاملة .

– يواصل المركز متابعة القضايا المرفوعة في السويد – هولندا – بلجيكا – فرنسا

– النمسا – اسبانيا والمتعلقة بمحاسبة مجرمي الحرب في سوريا .

– متابعة ملف محاكمة رفعت الأسد في فرنسا وإسبانيا بتهم تتعلق بتبييض أموال ناتجة عن جرائم ارتكبت في سوريا وتقديم شهود إضافيين للملف .

– متابعة ملف محاكمة رفعت الأسد في سويسرا بتهم ارتكابه جرائم حرب خلال مجزرة حماه عام 1981 .

– متابعة الاستماع للشهود وبناء ملفات وتحضيرها، والتنسيق مع مختلف الادعاء العام والبوليس المختص في المانيا خاصة ومختلف الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية . وقام المركز بتوثيق جميع جلسات المحاكمات ونشر ملخص لكل شهادة وجلسة.

أنشطة
1- بتاريخ 13 نيسان، لقاء اونلاين مع السفارة الكندية في بيروت حول المحاسبة وملاحقة المجرمين وخطوة كندا وهولندا بالادعاء على النظام السوري أمام محكمة العدل الدولية واليات تفعيل العقوبات بحقهم .

2- بتاريخ 14 نيسان، اجتماع تنسيقي بين فريق عمل المركز والارشيف السوري للتنسيق والتعاون حول القضايا المفتوحة والمخطط فتحها لملاحقة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية المرتكبة في سوريا. وخلال السنة، تم عقد عدة اجتماعات تنسيقية نحو هذا الهدف.

3 – أقام المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية ورشة عمل في برلين فيالأيام 19 – 21 أيار حضوريا بعنوان “أساسيات القانون الدولي وتوثيق الجرائم”.

شارك بالورشة :
حضوريا 19 مشارك/ة من نشطاء/ات المجتمع المدني والإعلاميين/ات والمحامين/ات ومنظمات المجتمع المدني السورية في أوروبا، كما شارك/ت 5 نشطاء وناشطات أونلاين . وكانت نسبة النساء بين المشاركين/ات 40% ونسبة فئة الشباب كانت حوالي ال 95 . % وتضمنت الورشة التعريف بالقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والقانون الجنائي الدولي وتنفيذ مجموعات عمل حول اتفاقيات جنيف وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجرائم العنف الجنسي، كما تضمنت في اليوم التالي، تم عرض فلم عن الصلاحية العالمية وشرح مفصل عن الولاية القضائية العالمية وأنواع المحاكم المختصة وربطها بالسياق السوري والمحاكمات الجارية في أوروبا، المتعلقة بسوريا. تم شرح العناصر الأساسية للتوثيق وأهمية المعلومة وكيفية جمع المعلومات وطرق استخدامها وتحديات ومشاكل التوثيق. تنفيذ مجموعات عمل بحالات جرائم محددة وآليات توثيقه اليوم الثالث، المقابلة مع شهود، الأسس العلمية للمقابلة وطريقة إجرائها وتنفيذ تمارين عملية وبعدها كيفية بناء الملف القانوني التوثيقي، متضمنا الإفادة-الشهادات -وتعبئة الاستمارات المتعلقة بالشهادات من خلال تمارين عملية . اختتمت الورشة التدريبة بتقييم ومقترحات من المشاركين والمشاركات الذين أكدوا على أهمية الورشة التدريبية والاستفادة الكاملة من المعلومات وطالبوا بضرورة عقد المزيد من ورشات المتابعة بذات الموضوع .

4- المشاركة بمؤتمر الاقليمي الرابع لمناهضة عقوبة الاعدام بتنظيم من (منظمة معا لمنع عقوبة الإعدام، والمنظمة الدولية للإصلاح الجنائي، ومركز العدالة لدراسات حقوق الإنسان) وبمشاركة منظمات دولية واقليمية وعربية وخبراء حقوقيين دوليين، حيث تحدث رئيس المركز عن عقوبة الاعدام في القوانين السورية وعن الحصانة التي يتمتع بها رئيس الجمهورية وعناصر الأمن والجيش والشرطة أمام القضاء مما يعطيهم رخصة لتنفيذ اعدامات دون محاسبة بتاريخ 11 و 12 تموز في عمان الأردن.

5- 24 آب التقى مدير المركز مع وزارة الخارجية الالمانية في برلين، للنقاش حول الملفات المفتوحة ضد مجرمي الحرب والمجرمين ضد الانسانية في اور وبا واميركا وضرورة العمل على انشاء محكمة خاصة بسوريا عبر قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة .

6- ندوة اونلاين بتاريخ 26 آب منظمة بالتعاون بين المركز وحزب اليسار الديموقراطي السوري يقدم فيها مدير المركز شرحا عن المحاسبة وملاحقة المجرمين بمشاركة نشطاء مجتمع مدني سوري وسياسيين سوريين .

7- في 25 تشرين الأول تم القيام بتدريب أونلاين حيث قام رئيس المركز المحامي أنور البني بتدريب 12 من نشطاء/ات وحقوقيين/ات والمحامين في المكاتب القانونية للفصائل في شمال غرب سوريا على القانون الدولي الانساني، بتاريخ 25 / 10 / 2023 .

8- بتاريخ 13 كانون الأول شارك رئيس المركز السوري للدراسات والابحاث القانونية طاولة مستديرة للخبراء منظمة من قبل مؤسسة هاينريش بول والمركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الانسان حول (الفظائع في سوريا: دور جهود المحاسبة /العدالة في الانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان) . تم استعراض كل ما انجز على صعيد المحاسبة في أوروبا وقدم رئيس المركز مداخلة أكدت على أولوية العدالة وعدم السماح لأي حل سياسي يتضمن مشاركة المجرمين بالحلول والمرحلة الانتقالية ومستقبل سوريا .

9- بتاريخ 17 – 19 كانون الأول في تونس شارك المركز بتدريب محامين/ات ليبين/ات عن المحاسبة والاستفادة من التجربة السورية في مسار العدالة . كما قام رئيس المركز، المحامي أنور البني بإجراء العديد من المقابلات الصحفية والإعلامية والمشاركة بمختلف النقاشات إعلاميا بمواضيع حول المحاكمات التي تجري في المانيا وأوروبا، وعن الآليات والتفاصيل والنتائج للمحاكمات .

برنامج نشر الثقافة الدستورية وحكم القانون وحقوق الإنسان

الدستور هو القانون الأساسي الأعلى في أي بلد، وهو الذي يحدد الإطار العام لحياة وثقافة وتطور أي مجتمع، وفي سوريا نحن نتطلع لدستور جديد يحكم مستقبلنا
وأجيالنا القادمة.
نفتقر نحن كسوريين/ات للثقافة القانونية الدستورية التي نحتاجها لتحديد فعالية ونجاعة أي دستور جديد سيتم طرحه على الشعب السوري مستقبلا، ونحتاج لهذه الثقافة جميعنا لنستطيع مناقشة واختيار أفضل دستور يمكن أن يتقدم بالسوريين بلدا وشعبا وحضارة إلى مصاف الدول الديمقراطية المتقدمة. لذلك، خطط المركز لبرنامج نشر الثقافة الدستورية وحكم القانون وأصدر دليلًا خاصًا لذلك بالإضافة إلى تنفيذ العديد من ورش العمل عبر الإنترنت والحضورية .

أقام المركز أربع ورشات عمل حضوريا حول “نحو ثقافة دستورية وحكم القانون في سوريا” وشارك فيهما عدد من نشطاء/ات المجتمع المدني والإعلاميين/ات والمحامين/ات، وكان المشاركون/ات داخل سوريا ولبنان .
وتناول التدريب مادة نظرية تتعلق بالدستور ومحتواه وأنظمته الدستورية وعلاقته بالقوانين الأخرى والدستور الجندري مع مقارنة بالدساتير الدولية والعربية. كما
اشتمل التدريب على أفلام توضيحية ومناقشات .
تم تقسيم المشاركين خلال الأيام الأربعة لكل ورشة إلى مجموعات عمل تضمنت “محتوى الدستور – من يكتب الدستور – الأنظمة الدستورية – الحقوق والحريات – المحكمة الدستورية العليا – آليات الرقابة والحماية والإدارة الجغرافية” مع مراعاة إدراج التنوع الاجتماعي. في جميع مجموعات العمل والمناقشات .

الورشة الأولى
عقدت في البقاع، لبنان من 4 الى 7 أذار 2023 .
حيث شملت 25 مشارك/ة، وكانت نسبة النساء 34 % كما كانت نسبة الشباب والشابات 70%
الورشة الثانية
عقدت في البقاع، لبنان من 10 الى 13 أذار 2023 .
حيث شملت 25 مشارك/ة، وكانت نسبة النساء 34 % كما كانت نسبة الشباب والشابات 70%

الورشة الثالثة
عقدت في البقاع، لبنان من من 9 الى 11 أيلول 2023 .
حيث شملت 21 مشارك/ة، وكانت نسبة النساء 66.5 % كما كانت نسبة الشباب والشابات 100 %

الورشة الرابعة
عقدت في البقا ع، لبنان من من 13 الى 15 أيلول 2023 .
حيث شملت 22 مشارك/ة، وكانت نسبة النساء 72.7 % كما كانت نسبة الشباب والشابات 100 %

كما تم إقامة ورشة عمل بمناسبة يوم المرأة العالمي 08 / 03 / 2023 لثلاثين امرأة سورية من اللاجئات في منطقة البقاع اللبنانية، تم الحديث خلالها عن اليوم العالمي للنساء وحماية حقوق المرأة في القانون الدولي وغياب الحماية القانونية للنساء في الدستور والقوانين السورية، كما تم الحديث عن دور النساء المحوري في بناء مستقبل سوريا. واحتياجات النساء السوريات اللاجئات في لبنان، واختتمت الورشة بتقطيع قالب حلوى باسم المركز وتوزيع الورود على المشاركات.

وأقام المركز خلال شهر حزيران سلسلة جلسات أونلاين بعنوان “نحو ثقافة دستورية وحكم القانون في سوريا” لطلاب جامعة وخريجين ونشطاء المجتمع المدني في شمال غرب سوريا .

عدد المشاركين/ات 30 نسبة المشاركات 22 % وتناول التدريب الدستور ومحتواه وأنظمته الدستورية وعلاقته بالقوانين الأخرى. كما اشتمل التدريب على أفلام توضيحية ومناقشات .

دراسات
نشر المركز دراسة بعنوان “الجوع أو الركوع” حيث تحلل هذه الدراسة استخدام الحصار والجوع ضد السكان المدنيين في معسكر اللاجئين الفلسطينيين في اليرموك وجنوب دمشق المحاصرة من أوائل عام 2013 حتى آذار 2014 ، عندما تم رفع الحصار جزئيًا.

قام المركز بطباعة الدراسات التالية: (دولة القانون والحقوق في تحليل قانونين/ ات وسوريين/ات – السوريات بين شريعة الدستور ودستور الشريعة – مبدأ فصل السلطات والدساتير السورية المتعاقبة) وبدأ توزيعها في مدينتي السويداء ودرعا .

قام المركز بإعداد منهاج مدرسي للصفين الأول والثاني والثالث من المرحلة الابتدائية للطلاب / الطالبات السوريين / ات حول حقوق الإنسان والتربية المدنية، متضمناً دليل
لتدريب المعلمين على تدريس المادة وتم طباعة أول نسخة تجريبية قيد المراجعة .

الأنشطة
أقام/شارك المركز في العديد من الفعاليات والورش والندوات الفزيائية وعبر
الإنترنت تنفيذا لهذا البرنامج :

1 – ويبنار اون لاين بعنوان (ما هو الدستور والمبادئ الاساسية للدستور) للنشطاء والناشطات في شمال غرب سوريا بمشاركة 91 شخص بتاريخ 11 / 04 / 2023

2 – قام المركز بالبدء بمشروع “تمكين القادة الإنسانيين لإدارة المخيمات” من خلال سلسلة ورشات تدريبية عن طريق منظمة FFC أول ورشة تدريبية كانت بتاريخ 30 – 12 – 2023 في لبنان بحضور 20 مشارك ويهدف المشروع على تعزيز قدرات شاويشة المخيمات على إدارة المخيمات بشكل فعال ومستدام وتحسين جودة الخدمات المقدمة للنازحين وتعزيز التنسيق بين الاداريين والجهات المانحة والمنظمات الإنسانية

دستوريا
منصة أنشأها المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية من أجل تبادل الأفكار والرؤى ونشر ثقافة حقوق الإنسان أولا وإعادة بناء سوريا على أساس دستور متطور يعتمد مبدأ فصل السلطات، بإعطاء القوة للشعب عبر الانتخابات الحرة كمبدأ ديمقراطي لتداول السلطة ومبدأ حكم القانون العادل على الجميع دون استثناء، ومبدأ العدالة للجميع وتهدف لبناء ثقافة الإنسان السوري ليكون فعالا ببناء المجتمع السوري .

كما تم تطوير تطبيق للمنصة للهواتف، بنظامي الأندرويد والأيفون .
تم إضافة مكتبة إلكترونية، تشمل العديد من القوانين الدولية والاتفاقيات المعنية بحقوق الإنسان، وقوانين سورية وتشريعات نشرت، كما ضمت دراسات وأبحاث المركز السوري مع مختلف المقالات بمواضيع مختصة في الوضع السوري، سواء على الصعيد ا لإنساني أو القانوني أو السياسي.

برنامج المناصرة والتشبيك
شارك المركز في العديد من الفعاليات، على الإنترنت وحضوري ا، لنشر الوعي والتركيز بشكل عام على العدالة السورية وأهمية القانون والدستور لتحقيق مستقبل أفضل للسوريين /ا ت .

1 – المشاركة في ندوة حوارية لعرض الفيلم الايراني (لمن قال لا) حول المعتقلين /ات في إيران وتقديم مداخلة بعد عرض الفيلم من قبل المحامي انور البني رئيس المركز عن اوضاع المعتقلين /ات في سوريا والمقارنة مع أوضاع المعتقلين /ات في إيران. برلين 30 / 01 / 2023 والمنظم من قبل منظمة امم ودائرة الشؤون السجنية .

2 – المشاركة في ندوة حوارية لعرض فيلم )الأرواح الضائعة( حول المختفيين/ات قسريا في سوريا وصور ملفات قيصر وتقديم مداخلة بعد عرض الفيلم من قبل المحامي انور البني رئيس المركز في سوريا وبحضور عائلات ملفات قيصر السيدة مريم حلاق وملفات قيصر المحامي ابراهيم قاسم. برلين / المانيا 31 / 01 / 2023 والمنظم من قبل الكاتبة كارنس لوكيرت والمخرج ستيفي ن

3 – المشاركة في مظاهرة بمناسبة الثورة السورية بتاريخ 18 / 03 / 2023 في برلين المانيا

4 – المشاركة في ندوة حوارية لعرض فيلم (الأرواح الضائعة) حول المختفيين/ات قسريا في سوريا وصور ملفات قيصر وتقديم مداخلة بعد عرض الفيلم من قبل المحامي انور البني رئيس المركز. درسدن/المانيا 29 / 03 / 2023 والمنظم من قبل (تحالف مجموعة دنيا)

5 – المشاركة من قبل مدير المركز المحامي أنور البني في فعالية مرور 20 سنة على انشاء امنستي المانيا بتاريخ 11 / 05 / 2023 المانيا كولن

6- قام رئيس المركز بزيارة مناصرة وعمل في موضوع المحاسبة وملاحقة المجرمين مع صناع القرار والمنظمات في نيويورك وواشنطن وشيكاغو من تاريخ 24 / 04 الى 07 / 05 تضمنت الزيارة عدد من الفعاليات والاجتماعات التي شملت :
– المشاركة باحتفال مجلة التايم تاريخ 25 / 04 / 2023 نيويورك الولايات المتحدة الامر يكية حول تسمية رئيس المركز من ضم 100 شخصية مؤثرة لعام 2022
– 26 / 04 في مدينة نيويورك لقاء مع الجالية السورية والمنظمات السورية الأمريكية وتم خلاله تكريم رئيس المركز من قبل (منظمة سوريا طريق الأحرار) و (المجلس الاستشاري السوري الأمريكي) بحضور عدد من الصحفيين والمحاميين والنشطاء والمنظمات الامريكية .

– 27 / 04 لقاء رئيس المركز مع رئيس البعثة الدبلوماسية الالمانية في نيويورك وتم الحديث حول الوضع في سوريا واليات المحاسبة والملفات القضائية وضرورة إنشاء محكمة خاصة بسوريا من قبل الجمعية العامة .

– 28 / 04 لقاء مع السيدة أنا ديلاكروز مسؤولة الملف السوري في الخارجية الأمريكية والحديث عن ضرورة التمسك بمحاسبة المجرمين وزيادة حصارهم ومعاقبتهم وضرورة إنشاء محكمة خاصة بسوريا عن طريق الجمعية العامة للأمم المتحدة. وضرورة وجود استراتيجية واضحة للولايات المتحدة لسوريا والمنطقة .

– 28 / 04 لقاء مع مسؤولين من مكتب التحقيقات الفدرالية ( FBI ) والحديث عن الملفات القضائية المرفوعة في الولايات المتحدة ومتابعتها ” عبادة مزيك – ل. ش – ع. م ”

– 28 / 04 ندوة نظمها معهد واشنطن لرئيس المركز تحدث فيها حول العدالة ومسارها في أوروبا وأمريكا

– 29 / 04 لقاء في مدينة واشنطن مع صحفية إيطالية (فيينا ميزا) من صحيفة )كوريير ديلا سيرا( حول الصلاحية العالمية وأهميتها في
المسار السوري والدولي .

– 30 / 04 ندوة مع الجالية السورية في واشنطن تم تنظيمها من قبل المجلس الأمريكي السوري SAC و تحدث رئيس المركز عما تم في مجال المحاسبة والصلاحية العالمية وما يمكن فعله في المستقبل ودور السوريين بها وخاصة الموجودين في الولايات المتحدة .

– 01 / 05 ندوة نظمها معهد الشرق الأوسط في واشنطن لرئيس المركز تحدث فيها حول المحاسبة وضرورة إنشاء محكمة خاصة بسوريا

– 02 / 05 أجراء لقاءات مع (مركز المحاسبة والعدالة) CJA كمنظمة شريكة في الملفات في أمام القضاء الأمريكي و (المعهد الجمهوري الدولي) IRI كجهة داعمة

– 03 / 05 العديد من اللقاءات مع منظمات اميركية (منظمة التنمية والتكنولوجية DT ) و(الصندوق الوطني لدعم الديموقراطية NED ) كجهات داعمة

– 03 / 05 لقاء مع جميس جيفري المبعوث الدولي الخاص لسوريا سابقا والحديث عم المسار السياسي للوضع في سوريا وأهمية مسار
العدالة فيه

– 04 / 05 لقاء مع منظمات اميركية ( DRL مكتب دعم الديموقراطية والتحرر في الخارجية الاميركية) و ( FDD مؤسسة الدفاع عن الديموقراطية) كجهات داعمة

– 04 / 05 إجراء لقاءات في واشنطن مع لجنتي الشؤون الخارجية في مجلس النواب الاميركي ومجلس الشيوخ

– 06 / 05 لقاء مع منظمة سوريون من أجل السلام والجالية السورية في شيكاغو ولقاء مع وعضو مجلس النواب الأمريكي

7- 6 – 7/06 المشاركة بفعالية منظمة من قبل مؤسسة الأصفري لمنظمات والنشطاء وسياسيين من المجتمع المدني السوري لإطلاق منصة “مدنية” بهدف التشبيك بين منظمات المجتمع المدني

8 – شارك المركز في “مؤتمر مدنية” الذي انعقد في باريس بين 5 و 6 حزيران بحضور أكثر من 180 مؤسسة مدنية سورية من مختلف القطاعات والمناطق الجغرافية، تحت عنوان “الأحقية السياسية للفضاء المدني السوري” بهدف تفعيل دور قوى المجتمع المدني السوري وضمان استقراره وفاعليته في كل ما يتعلق بالشأن السوري وقدم ممثل المركز المحامي ميشيل شماس
مداخلة في المؤتمر عن وجهة نظر المركز في أن تكون قوى المجتمع المدني ومنظماته المختلفة طرفاً قادرا على إحداث الفارق بما يلبي طموحات السوريين/ات للخروج من هذه المأساة التي يعيشونها/يعشنها والتأكيد على دور المجتمع الحاسم في موضوع ملاحقة ومحاسبة مرتكبي الجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب في سوريا .

9 – بدعوى من الخارجية الالمانية من وزارة العدل والداخلية ومركز عمليات السلام الدولية شارك رئيس المركز المحامي انور البني بفعالية الذكرى العاشرة ليوم
حفظ السلام واقيمت الفعالية في مجلس النواب الالماني في برلين بتاريخ 22 حزيران

10 – بتاريخ 21 اب وبمناسبة الذكرى السنوي لمجزرة الكيماوي في غوطة دمشق قام المركز بتنظيم مساحة على تويتر، تحدث فيها رئيس المركز عن المجزرة
ومحاسبة مرتكبي الجريمة وقدمت مداخ لات من قبل عدد من النشطاء والسياسيين .

11 – شارك رئيس المركز المحامي أنور البني في الفعالية الدولية التي نظمت من قبل الشبكة السورية لحقوق الإنسان والتي أطلقت تقريرها الموسع بعنوان (آليات توظيف النظام السوري القوانين التي وضعها للسيطرة على عشرات الآلاف من المنازل والأراضي والعقارات في محافظة حمص) باريس فرنسا 19 تشرين الأول 2023 .

12 – بتاريخ 21 / 11 / 2023 شارك رئيس المركز المحامي أنور البني في ورشة عمل ( Patterns Shaping Civil Society Activism in the WANA ( المنظمة من قبل مؤسسة فريدر يش ايبرت الالمانية ورشة عمل لمنظمات المجتمع المدني المتشابهة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول بناء القدرات وانشاء شبكات وتحديد الأولويات المشتركة.

13 – بتاريخ 22 / 11 / 2023 شارك رئيس المركز المحامي أنور البني بفعالية منظمة من قبل (أعضاء الأفلام الألمانية) (النظرة الى مستقبل وحاضر السينما) في برلين ألمانيا .

14 – بتاريخ 27 / 11 / 2023 شارك رئيس المركز المحامي أنور البني مع ناشطين وناشطات حقوق انسان بفعالية منظمة من قبل منظمة أمنستي المانيا تحت عنوان ملتقى السوريين في المهجر )تجدد الأمل( برلين – المانيا

15 – بتاريخ 29 / 11 / 2023 عقد اجتماع بين المركز وفريق منظمة الشارع للتعاون في تأسيس متحف حول (جرائم داعش في سوريا والعراق) .

برنامج بناء القدرات للفريق وتطوير الهيكل التنظيمي
انجاز التقرير السردي والمالي للمركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية لعام 2022
تصميم برنامج الكتروني لربط واتمتة كافة الأجهزة الإلكترونية عبر مخدم لتسهيل نقل وتداول البيانات والمعلومات بشكل امن وسريع وسهل الوصول من أي مكان لجميع أعضاء فريق المركز
تم دعم أحد أعضاء فريق المركز ومساعدته بالحصول على شهادة تعليم عالي، ماجستير بعنوان العلاقات والمنظمات الدولية. عقد أعضاء مجلس الإدارة المركز اجتماع بتاريخ 21 – 12 – 2023 وتمت مناقشة أنشطة المركز المنفذة عام 2023 والأنشطة المستقبلية المخطط لها لعام 2024 , واخذت اقتراحات أعضاء مجلس الإدارة من اجل تطوير العمل في المركز، وبعدها تم الاطلاع ومناقشة والموافقة على التقرير السنوي السردي والميزانية العامة للمركز وإقرارهما .